تسوس الاسنان

ما هو  تسوس الاسنان ؟

علاج تسوس الاسنانتسوس الاسنان هو عبارة عن اجزاء من اسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي.

والتسوس هو نتيجة لعدة اسباب من بينها: عدم الاعتناء بنظافة الاسنان، تناول حلويات ومشروبات تحتوي على السكريات

ويشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان ، فان الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب الام شديدة والتهابات وفقدان اسنان ومضاعفات اخرى.

ان المواظبة على زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم، تنظيف الاسنان بشكل دقيق واستعمال النصاح السني (خيط اسنان للتنظيف الاسنان - Dental floss) بشكل منتظم ودائم - هي، معا، الوقاية الافضل لمنع التسوس وتعفن الاسنان. وقد تستغربون، بالطبع، لمعرفة ان الجبنة يمكنها ان تساعد في الوقاية من تسوس الاسنان، وان تناول رقائق البطاطا يضر بالأسنان اكثر من الحلويات . وفي حال الاصابة بالتسوس وتعفن الاسنان، فان التشخيص المبكر والعلاج الفوري يمنعان الكثير من الالم ويقللان تكاليف العلاج، فضلا عن انهما يمنعان فقدان الاسنان نهائيا.

الاعراض الاولية لتطور تسوس الاسنان تختلف من حالة الى اخرى، وهي تتعلق بدرجة التسوس وموقعه. فالتسوس في بدايته قد لا يكون مصحوبا بأية اعراض او علامات. لكن، كلما اشتد التسوس، فقد تظهر اعراض مختلفة، منها: الام الاسنان، حساسية الاسنان، الام طفيفة او حادة عند تناول اطعمة ساخنة او باردة او مشروبات محلاة (وهي الام تستمر حتى بعد الانتهاء من الاكل او الشرب)، ثقوب اسنان يمكن ملاحظتها بالعين.

 

تسوس الاسنان*وهناك انواع معينة من المأكولات والمشروبات تعتبر عوامل مسببة للتسوس  اكثر من غيرها. فالسكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالأسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها الخبز ورقائق البطاطا , الاستهلاك المفرط للحلويات والمشروبات المحلاة .

المياه المعدنية : اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة "المينا" في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، لذلك يفضل شرب مياه الصنابير ( الحنفيات ) او شرب مياه معدنيه تحتوى على الفلوريد

مضاعفات تسوس الاسنان مثل :

اوجاع

خراج (Abscess) في الاسنان

تساقط الاسنان

تكسر الاسنان

مشاكل في المضغ

التهابات حادة

وبالإضافة الى ذلك، فعندما يصل تسوس الاسنان الى مرحلة تكون فيها الاوجاع حادة جدا، فان هذا قد يعيق ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي .

علاج تسوس الاسنان

علاج تسوس الاسنان يتعلق، بشكل كبير، بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام.

من بين ما تشمله العلاجات:

العلاج بالفلوريد

الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية - Composite fillings)

علاج جذر السن (او: علاج العصب)

التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم واصلاح الاسنان التالفة)

خلع (قلع الاسنان).

 

الوقاية من تسوس الاسنان 

المحافظة على نظافة الفم والاسنان بشكل منتظم تساعد على الوقاية من تسوس الاسنان.

واليك بعض النصائح لمنع تسوس الاسنان

تنظيف الاسنان بعد الاكل او الشرب

شطف الفم

زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم

فحص امكانية شد الفجوات بين الاسنان

شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)

الامتناع قدر المستطاع عن تناول الحلويات والمشروبات المحلاه

تناول اطعمة تقوي صحة الاسنان

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Sample text

Sample Text

Sample Text